Sunday 21 January 2018

البنوك الفوركس احتياطيات العالم من بين جميع البلدان


الفوركس يحجز كيتي الفوركس بانخفاض 1.14 مليار إلى 359 مليار على تراجع في الاحتياطيات الذهبية في 13 يناير 2017 20:03 (إست) ارتفع إجمالي الاحتياطيات بمقدار 625.5 مليون إلى 360.296 مليار في الأسبوع السابق. الصين تراجعت احتياطيات النقد الأجنبي للشهر السادس، بالقرب من 3 تريليونات مستوى في يناير 07، 2017 13:53 (إست) تقلصت احتياطيات الصين بمقدار 41 مليار في ديسمبر، أي أقل قليلا من المخاوف ولكن الشهر السادس على التوالي من الانخفاض، أظهرت البيانات، بعد الاسبوع الذي تحركت فيه بكين بقوة لمعاقبة المراهنة على العملة وتجعل من الصعب على المال الخروج من البلاد. احتياطي الفوركس يصل إلى 626 مليون في 360 مليار: ربي في 06 يناير 2017 19:11 (إست) ارتفعت أصول العملات الأجنبية، وهي مكون رئيسي من إجمالي الاحتياطيات، من 612.4 مليون إلى 336.582 مليار في الأسبوع الذي يغطيه التقرير. تراجع احتياطي العملات الأجنبية بمقدار 887.2 مليون إلى 362.987 مليار دولار في 16 ديسمبر 2018 18:06 (إست) انخفضت أصول العملات الأجنبية، وهي مكون رئيسي من إجمالي الاحتياطيات، من 873 مليون إلى 339.258 مليار. احتياطي العملات الأجنبية بانخفاض 1.4 مليار دولار في 364 مليار: ربي في 09 ديسمبر 2018 20:42 (إست) انخفضت أصول العملات الأجنبية، وهي مكون رئيسي من إجمالي الاحتياطيات، من 957.9 مليون إلى 340.131 مليار. تراجع احتياطيات الفوركس من 1.54 مليار إلى 365 مليار في 25 نوفمبر 2018 18:43 (إست) انخفضت أصول العملات الأجنبية، وهي مكون رئيسي من إجمالي الاحتياطيات، من 1.495 مليار إلى 341.276 مليار. احتياطيات الفوركس تراجع 1.19 مليار إلى 367 مليار في 18 نوفمبر 2018 18:18 (إست) انخفضت أصول العملات الأجنبية، وهي مكون رئيسي من إجمالي الاحتياطيات، من 1.155 مليار إلى 342.772 مليار. ترتفع أسعار صرف العملات الأجنبية إلى 368 مليار، تراجع احتياطيات الذهب في 11 نوفمبر 2018 19:50 (إست) ارتفعت أصول العملات الأجنبية، وهي مكون رئيسي من إجمالي الاحتياطيات، بمقدار 1.982 مليار إلى 343.927 مليار. تراجع احتياطي العملات الأجنبية بمقدار 1.5 مليار إلى 366.13 مليار في 22 أكتوبر 2018 13:19 (إست) تراجع احتياطي النقد الأجنبي في الهند بمقدار 1.506 مليار إلى 366.139 مليار في الأسبوع إلى 14 أكتوبر، وذلك بسبب انخفاض الأصول بالعملة الأجنبية، . روبية التدخل ينظر إلى الاحتياطيات هبوط معظم منذ عام 2018 في 20 أكتوبر 2018 11:31 (إست) احتياطي بيانات بنك الهند تظهر احتياطيات النقد الأجنبي تراجع 4.3 مليار في الأسبوع حتى 7 أكتوبر، مما يشير إلى التجار أن ربي يسعى إلى دعم الروبية. احتياطي العملات الأجنبية من ارتفاع قياسي، 4 مليارات دولار: ربي في 14 أكتوبر 2018 22:03 (إست) تشمل أصول العملات الأجنبية، التي تم التعبير عنها بالدولار الأمريكي، تأثير تقدير قيمة العملات غير الأمريكية مثل اليورو والجنيه الين الذي عقد في الاحتياطيات. تراجع احتياطيات النقد الأجنبي في 369.60 مليار دولار في 16 سبتمبر، أعلن بنك الاحتياط الهندي (ربي) عن تراجع احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد إلى 369 مليارا في 16 سبتمبر: ربي في 25 سبتمبر 2018 19:37 (إست) ارتفاع احتياطي العملات الأجنبية يصل إلى 371 مليار دولار في 16 سبتمبر 2018 19:37 (إست) واصلت احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية رفع مستويات قياسية جديدة، مع الأسبوع إلى 9 سبتمبر مضيفا 3.513 مليار إلى كيتي، الذي ضرب حياة جديدة في وقت الذروة من 371.279 مليار دولار، أظهرت بيانات بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة. إندياس تالي يضرب رقما قياسيا من 368 مليار في 09 سبتمبر 2018 19:27 (إست) ارتفع احتياطي البلاد من النقد الاجنبى بمقدار 989.5 مليون إلى أعلى مستوى له على الإطلاق من 367.76 مليار على خلفية زيادة صحية في أصول العملة الأساسية، حسبما ذكر بنك الاحتياطى يوم الجمعة. (فن) سوف تكون أي اضطرابات في السوق بسبب عمليات الاسترداد (فنر) القادمة عابرة فقط مع تراجع بنك الاحتياطي الفيدرالي (ربي) إلى احتياطيات النقد الأجنبي لتخفيف التقلبات، حسبما ذكر بنك الوساطة الفرنسى بنب باريبا يوم الجمعة. الصين احتياطي العملات الأجنبية يتراجع إلى أدنى مستوى له منذ عام 2018 في سبتمبر 07، 2018 15:20 (إست) تراجع احتياطي النقد الأجنبي الصيني إلى أدنى مستوى له منذ عام 2018 في أغسطس حيث تدخل البنك المركزي لدعم عملة اليوان لأنها ضعفت إلى أدنى مستوياتها في ست سنوات تقريبا . احتياطي الفوركس عند أعلى مستوى له في 365.74 مليار في 13 أغسطس 2018 15:52 (إست) في ظل استمرار الاتجاه الصاعد، ارتفع احتياطي النقد الأجنبي بمقدار 253.6 مليون ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 365.749 مليار في الأسبوع إلى 5 أغسطس، . ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي إلى 365.49 مليار في أغسطس 05، 2018 18:35 (إست) ارتفع احتياطي النقد الأجنبي في البلاد بمقدار 2.81 مليار ليبلغ أعلى مستوى له في الحياة 365.49 مليار في الأسبوع إلى 29 يوليو، وقال البنك الاحتياطي يوم الجمعة. صندوق النقد الدولي والبنك الدولي كيف يختلفان ديفيد د. دريسكول إذا كنت تواجه صعوبة في تمييز البنك الدولي عن صندوق النقد الدولي، فأنت لست وحدك. ومعظم الناس ليس لديهم سوى فكرة غامضة عما تفعله هذه المؤسسات، وقلة قليلة من الناس يمكن بالفعل، إذا ضغطوا على هذه النقطة، أن يقولوا لماذا وكيف تختلف. حتى جون ماينارد كينز، المؤسس للمؤسستين واعتبره العديد من الاقتصاديين الأكثر بروزا في القرن العشرين، اعترف في الاجتماع الافتتاحي لصندوق النقد الدولي أنه كان الخلط بين الأسماء: وقال انه يعتقد أن الصندوق ينبغي أن يسمى والبنك، والبنك يجب أن يسمى صندوقا. وقد ساد الارتباك منذ ذلك الحين. والمعروفة باسم مؤسسات بريتون وودز بعد القرية النائية في نيو هامبشاير، الولايات المتحدة الأمريكية حيث أسسها مندوبو 44 دولة في يوليو 1944، فإن البنك وصندوق النقد الدولي هما عمودان حكوميان حكوميان يدعمان هيكل النظام الاقتصادي والمالي العالمي. أن هناك اثنين من الركائز بدلا من واحد ليس من قبيل الصدفة. وقد حاول المجتمع الدولي بوعي إنشاء تقسيم للعمل في إنشاء الوكالتين. ويجد هؤلاء الذين يتعاملون مع صندوق النقد الدولي والبنك مهنيا متميزين بشكل قاطع. وبالنسبة لبقية العالم، فإن جماليات تقسيم العمل أكثر غموضا من أنشطة المؤسستين. أوجه التشابه بينهما لا تفعل شيئا يذكر لحل الارتباك. سطحيا البنك وصندوق النقد الدولي يحمل العديد من الخصائص المشتركة. وكلاهما بالمعنى الذي تملكه وتوجهه حكومات الدول الأعضاء. وجمهورية الصين الشعبية، التي هي أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، هي عضو، كما هي أكبر قوة صناعية في العالم (الولايات المتحدة). والواقع أن كل بلد على وجه الأرض عضو في كلا المؤسستين. وتهتم كلتا المؤسستين بالقضايا الاقتصادية وتركز جهودها على توسيع وتعزيز اقتصادات الدول الأعضاء فيها. وكثيرا ما يظهر موظفو البنك وصندوق النقد الدولي في مؤتمرات دولية يتكلمون نفس اللغة المتعارف عليها في مهن الاقتصاد والتنمية أو يبلغون في وسائط الإعلام بأنهم يتفاوضون مع بعضهم البعض ويتضاربون إلى حد ما برامج التكيف الاقتصادي مع وزراء المالية أو الحكومة الأخرى مسؤولون. وتعقد المؤسستان اجتماعات سنوية مشتركة تغطيها وسائل الإعلام على نطاق واسع. وكلاهما له مقر في واشنطن العاصمة حيث الارتباك الشعبي حول ما يفعلونه وكيف يختلفون كما هو واضح كما في كل مكان آخر. لسنوات عديدة احتلت نفس المبنى وحتى الآن، على الرغم من أن تقع على جانبي الشارع المقابل جدا للبيت الأبيض، فإنها تشترك مكتبة مشتركة وغيرها من المرافق، وتبادل البيانات الاقتصادية بانتظام، وأحيانا ندوات مشتركة، وعقد اجتماعات غير رسمية اليومية، وأحيانا ترسل بعثات مشتركة إلى البلدان الأعضاء. وعلى الرغم من هذه التشابهات وغيرها من أوجه التشابه، يظل البنك وصندوق النقد الدولي متميزين. والفرق الأساسي هو: أن البنك هو في المقام الأول مؤسسة إنمائية صندوق النقد الدولي مؤسسة تعاونية تسعى إلى الحفاظ على نظام منظم للمدفوعات والإيصالات بين الدول. ولكل منها غرض مختلف، وهو هيكل متميز، يتلقى تمويله من مصادر مختلفة، ويساعد فئات مختلفة من الأعضاء، ويسعى جاهدا لتحقيق أهداف متميزة من خلال أساليب خاصة بها. وفي بريتون وودز، عين المجتمع الدولي للبنك الدولي الأهداف التي ينطوي عليها اسمه الرسمي، البنك الدولي للإنشاء والتعمير، الذي يعطيه المسؤولية الرئيسية عن تمويل التنمية الاقتصادية. وقد تم تمديد قروض البنك الأولى خلال أواخر الأربعينيات من القرن الماضي لتمويل إعادة إعمار اقتصادات أوروبا الغربية التي دمرتها الحرب. وعندما استعادت هذه الدول قدرا من الاكتفاء الذاتي الاقتصادي، لفت البنك انتباهه إلى مساعدة الدول الفقيرة في العالم، المعروفة باسم البلدان النامية، التي أعطتها منذ الأربعينيات أكثر من 330 بليون دولار. وللبنك الدولي هدف رئيسي واحد هو تعزيز التقدم الاقتصادي والاجتماعي في البلدان النامية عن طريق المساعدة على زيادة الإنتاجية حتى يتسنى لشعوبها أن تعيش حياة أفضل وأكمل. إن المجتمع الدولي المخصص لصندوق النقد الدولي هدف مختلف. ولدى إنشاء صندوق النقد الدولي، كان المجتمع الدولي يتفاعل مع المشاكل المالية التي لم تحل بعد والتي أدت دورا أساسيا في الشروع في الكساد الكبير في الثلاثينيات وإطالة أمده: الاختلافات المفاجئة التي لا يمكن التنبؤ بها في قيم صرف العملات الوطنية وانتشارها على نطاق واسع بين الحكومات للسماح بعملتها الوطنية يتم تبادلها للعملة الأجنبية. إن صندوق النقد الدولي، الذي أنشئ كمؤسسة طوعية وتعاونية، يجذب الدول الأعضاء فيه التي تعد، بروح من المصلحة الذاتية المستنيرة، التخلي عن قدر من السيادة الوطنية عن طريق إغفال الممارسات الضارة بالرفاه الاقتصادي لزملائها الأمم. وتشكل قواعد المؤسسة، الواردة في مواد اتفاق صندوق النقد الدولي التي وقعها جميع الأعضاء، مدونة لقواعد السلوك. فالقانون بسيط: فهو يتطلب من الأعضاء السماح بعملاتهم مقابل تبادل العملات الأجنبية بحرية وبدون قيود، لإبقاء صندوق النقد الدولي على علم بالتغييرات التي يتصورونها في السياسات المالية والنقدية التي ستؤثر على اقتصادات الأعضاء الأعضاء، وإلى أقصى حد ممكن ، لتعديل هذه السياسات بناء على مشورة صندوق النقد الدولي لتلبية احتياجات جميع الأعضاء. ولمساعدة الدول على الالتزام بقواعد السلوك، يدير صندوق النقد الدولي مجموعة من الأموال يمكن للأعضاء الاقتراض منها عندما يكونون في مأزق. غير أن صندوق النقد الدولي ليس مؤسسة إقراض في المقام الأول كما هو الحال بالنسبة للبنك. وهي أولا وقبل كل شيء المشرف على أعضائها السياسات النقدية وسياسات سعر الصرف وصي على مدونة قواعد السلوك. إن صندوق النقد الدولي، وهو ملتزم فلسفيا بالنمو المنظم والمستقر للاقتصاد العالمي، يعد عدوا للمفاجأة. ويتلقى التقرير تقارير متكررة عن السياسات والتوقعات الاقتصادية للأعضاء التي يناقشها ويعلق عليها وينقلها إلى جميع الأعضاء حتى يستجيب الأعضاء الآخرون على علم تام بالوقائع وإلى فهم واضح لكيفية تأثير سياساتهم المحلية على بلدان أخرى . إن صندوق النقد الدولي مقتنع بأن الشرط الأساسي للازدهار الدولي هو نظام نقدي منظم يشجع التجارة ويخلق فرص العمل ويوسع النشاط الاقتصادي ويرفع مستويات المعيشة في جميع أنحاء العالم. ويطلب من صندوق النقد الدولي، بموجب دستوره، الإشراف على هذا النظام والحفاظ عليه، لا أكثر ولا أقل. صندوق النقد الدولي صغير (حوالي 2300 موظف)، وعلى خلاف البنك الدولي، ليس لديها فروع أو شركات تابعة. ويعمل معظم موظفيها في المقر الرئيسي في واشنطن العاصمة على الرغم من الاحتفاظ بثلاثة مكاتب صغيرة في باريس وجنيف وفي الأمم المتحدة في نيويورك. موظفوها المهنيون هم في معظمهم من الاقتصاديين والخبراء الماليين. إن هيكل البنك أكثر تعقيدا إلى حد ما. ويتألف البنك الدولي نفسه من منظمتين رئيسيتين: البنك الدولي للإنشاء والتعمير، والمؤسسة الإنمائية الدولية. وعلاوة على ذلك، فإن المؤسسة المالية الدولية، التي تنفِّذ التمويل للمشاريع الخاصة في البلدان النامية، والمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، ووكالة الضمان المتعددة الأطراف، هي مؤسسة مستقلة، ولكنها مستقلة قانونا وماليا عن البنك الدولي. ويبلغ عدد موظفي البنك الدولي أكثر من 7000 موظف، أي ثلاثة أضعاف حجم صندوق النقد الدولي، ويحتفظ بحوالي 40 مكتبا في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن 95 في المائة من موظفيه يعملون في مقر واشنطن العاصمة. ويوظف البنك موظفا يتمتع بخبرة مدهشة: خبراء اقتصاديون ومهندسون ومخططون حضريون وعلماء زراعيون وخبراء إحصائيون ومحامون ومديرو محافظ ومديرو قروض ومقيمون للمشاريع وكذلك خبراء في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية وإمدادات المياه والصرف الصحي والنقل والتعليم، والطاقة، والتنمية الريفية، والسكان والرعاية الصحية، وغيرها من التخصصات. والبنك الدولي هو بنك استثماري يتوسط بين المستثمرين والمستفيدين، ويقترض من القرض والإقراض للآخر. وأصحابها هم حكومات الدول ال 180 الأعضاء التي لديها أسهم في البنك بلغت قيمتها نحو 176 مليارا في حزيران / يونيه 1995. ويحصل البنك الدولي للإنشاء والتعمير على معظم الأموال التي يقدمها لتمويل التنمية عن طريق الاقتراض من السوق من خلال إصدار السندات تحمل تصنيف آا لأن السداد مضمون من قبل الحكومات الأعضاء) للأفراد والمؤسسات الخاصة في أكثر من 100 دولة. وتمول مؤسسة القروض الميسرة، المؤسسة الدولية للتنمية، إلى حد كبير من المنح المقدمة من الدول المانحة. البنك هو أحد المقترضين الرئيسيين في أسواق رأس المال في العالم وأكبر مقترض غير مقيم في جميع البلدان تقريبا حيث يتم بيعها. كما أنها تقترض المال عن طريق بيع السندات والملاحظات مباشرة إلى الحكومات ووكالاتها والبنوك المركزية. وتعرض عائدات مبيعات السندات هذه للبلدان النامية بأسعار فائدة معقولة للمساعدة في تمويل المشاريع وبرامج إصلاح السياسات التي تعطي نجاحا. على الرغم من مهنة الرب كينس من الارتباك، وصندوق النقد الدولي ليس بنك ولا الوسيط بين المستثمرين والمتلقين. ومع ذلك، تحت تصرفها موارد كبيرة تقدر حاليا بأكثر من 215 بليون دولار. وتأتي هذه الموارد من اشتراكات الحصص أو رسوم العضوية التي تدفعها البلدان الأعضاء في الصندوق البالغ عددها 182 بلدا. ويساهم كل عضو في هذه المجموعة من الموارد بمبلغ معين من المال يتناسب مع حجمه الاقتصادي وقوته (البلدان الأكثر ثراء تدفع أكثر، وأقل فقرا). وفي حين يقترض البنك ويقرضه، يشبه صندوق النقد الدولي اتحاد ائتماني يتمتع أعضائه بإمكانية الوصول إلى مجموعة مشتركة من الموارد (مجموع مساهماتهم الفردية) لمساعدتهم في أوقات الحاجة. وعلى الرغم من أن صندوق النقد الدولي يقترض من الكيانات الرسمية (ولكن ليس من الأسواق الخاصة) في ظل ظروف خاصة ومقيدة للغاية، فإنه يعتمد أساسا على اشتراكاته في الحصص لتمويل عملياته. وتتم مراجعة مدى كفاية هذه الموارد كل خمس سنوات. ولا تقترض البلدان الغنية ولا الأفراد الأفراد من البنك الدولي، الذي يقتصر على الحكومات ذات الجدارة الائتمانية للبلدان النامية. فكلما فقر البلد، كان الوضع أكثر ملاءمة للشروط التي يمكن بموجبها الاقتراض من البنك. أما البلدان النامية التي يتجاوز نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي فيها 1،305، فيمكنها الاقتراض من البنك الدولي للإنشاء والتعمير. (نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي، وهو مصطلح أقل هدوءا مما يبدو، هو مقياس للثروة، يتم الحصول عليه عن طريق قسمة قيمة السلع والخدمات المنتجة في بلد خلال سنة واحدة من قبل عدد من الناس في ذلك البلد). هذه القروض تحمل فائدة أي أعلى بقليل من سعر السوق الذي يقترضه البنك نفسه ويجب تسديده بصفة عامة في غضون 12-15 سنة. ومن ناحية أخرى، لا تقدم المؤسسة الدولية للتنمية إلا لحكومات الدول النامية الفقيرة جدا التي يقل نصيب الفرد فيها من الناتج القومي الإجمالي عن 1،305، وفي واقع الأمر تذهب قروض المؤسسة الدولية للتنمية إلى البلدان التي يقل دخلها السنوي عن 865. وقروض المؤسسة الدولية للتنمية هي بدون فوائد ولها استحقاق من 35 أو 40 عاما. وعلى النقيض من ذلك، يحق لجميع الدول الأعضاء، الغنية والفقيرة على السواء، الحصول على مساعدة مالية من صندوق النقد الدولي. إن الحفاظ على نظام نقدي دولي منظم ومستقر يتطلب من جميع المشاركين في ذلك النظام الوفاء بالتزاماتهم المالية تجاه المشاركين الآخرين. وتعطي العضوية في صندوق النقد الدولي لكل بلد يواجه نقصا في النقد الأجنبي - يمنعه من الوفاء بهذه الالتزامات - الوصول المؤقت إلى مجموعة عملات صندوق النقد الدولي لحل هذه الصعوبة، التي يشار إليها عادة على أنها مشكلة تتعلق بميزان المدفوعات. وهذه المشاكل لا تحترم الحجم الاقتصادي أو مستوى نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي، مما أدى إلى أن جميع أعضاء صندوق النقد الدولي تقريبا، من أصغر البلدان النامية إلى أكبر بلد صناعي، قد لجأوا في وقت واحد أو غيرهم إلى صندوق النقد الدولي وتلقت منه مساعدات مالية لتدفقهم على فترات صعبة. ويجب أن تسدد الأموال التي يتلقاها صندوق النقد الدولي عادة في غضون ثلاث إلى خمس سنوات، وفي أي حال من الأحوال لا تتجاوز عشر سنوات. وأسعار الفائدة أقل بقليل من أسعار السوق، ولكنها ليست تيسيرية جدا مثل تلك المخصصة لقروض البنك الدولي من المؤسسة الدولية للتنمية. ومن خلال استخدام موارد صندوق النقد الدولي، تمكنت البلدان من شراء الوقت لتصحيح السياسات الاقتصادية واستعادة النمو دون الاضطرار إلى اللجوء إلى إجراءات تضر باقتصادات الأعضاء الآخرين. ويوجد البنك الدولي لتشجيع البلدان الفقيرة على التنمية من خلال تزويدها بالمساعدة التقنية والتمويل للمشاريع والسياسات التي ستحقق الإمكانات الاقتصادية للبلدان. ويرى البنك أن التنمية مسعى طويل األجل ومتكامل. وخلال العقدين الأولين من وجوده، ذهب ثلثا المساعدات التي قدمها البنك إلى مشاريع الطاقة الكهربائية والنقل. وعلى الرغم من أن ما يسمى بمشاريع البنية التحتية ما زالت مهمة، فقد قام البنك بتنويع أنشطته في السنوات األخيرة، حيث اكتسب خبرة في هذا المجال واكتسب رؤى جديدة في عملية التنمية. ويولي البنك اهتماما خاصا للمشاريع التي يمكن أن تفيد بشكل مباشر أفقر الناس في البلدان النامية. ويجري تشجيع المشاركة المباشرة لأشد الناس فقرا في النشاط الاقتصادي من خلال الإقراض لأغراض الزراعة والتنمية الريفية، والمشاريع الصغيرة الحجم، والتنمية الحضرية. ويساعد البنك الفقراء على أن يكونوا أكثر إنتاجية وأن يحصلوا على سبل الحصول على مثل هذه المرافق مثل المياه الصالحة للشرب ومرافق التخلص من النفايات، والرعاية الصحية، والمساعدة في تنظيم الأسرة، والتغذية، والتعليم، والإسكان. وحدثت أيضا تغييرات في مشاريع الهياكل الأساسية. وفي مشاريع النقل، يولى اهتمام أكبر لبناء الطرق الزراعية إلى الأسواق. وبدلا من التركيز حصرا على المدن، تزود مشاريع الطاقة بشكل متزايد الإضاءة والقوة للقرى والمزارع الصغيرة. وتركز المشاريع الصناعية بدرجة أكبر على إيجاد فرص العمل في المشاريع الصغيرة. يستخدم البناء كثيف العمالة حيثما كان ذلك عمليا. وباإلضافة إلى الطاقة الكهربائية، يدعم البنك تطوير النفط والغاز والفحم وحطب الوقود والكتلة الحيوية كمصادر بديلة للطاقة. ويقدم البنك معظم مساعداته المالية والتقنية إلى البلدان النامية من خلال دعم مشاريع محددة. وعلى الرغم من أن قروض البنك الدولي للإنشاء والتعمير واعتمادات المؤسسة الدولية للتنمية تتم على أساس مالي مختلف، فإن المؤسستين تستخدمان نفس المعايير في تقييم سلامة المشاريع. ويتوقف قرار ما إذا كان المشروع سيحصل على تمويل من البنك الدولي للإنشاء والتعمير أو المؤسسة الدولية للتنمية على الحالة الاقتصادية للبلد وليس على خصائص المشروع. كما تتطلع البلدان الأعضاء المقترضة إلى البنك كمصدر للمساعدة التقنية. ويتمثل العنصر الأكبر في المساعدة التقنية التي يمولها البنك - والتي تتجاوز بليون دولار سنويا - في تمويلها كعنصر من عناصر قروض البنك أو الائتمانات المقدمة لأغراض أخرى. غير أن مقدار المساعدة التقنية الممولة من البنك للقروض القائمة بذاتها ولإعداد المشاريع قد ازداد أيضا. ويعمل البنك كوكالة منفذة لمشاريع المساعدة التقنية التي يمولها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مجالات الزراعة والتنمية الريفية والطاقة والتخطيط الاقتصادي. واستجابة للمناخ الاقتصادي في العديد من البلدان الأعضاء فيه، يركز البنك الآن على المساعدة التقنية من أجل التنمية المؤسسية وصياغة سياسات الاقتصاد الكلي. ويتم تصميم كل مشروع يدعمه البنك بالتعاون الوثيق مع الحكومات الوطنية والوكاالت المحلية، وكثيرا ما يتم ذلك بالتعاون مع منظمات المساعدة المتعددة األطراف األخرى. والواقع أن ما يقرب من نصف جميع المشروعات التي تتلقى المساعدة من البنك تتلقى أيضاً تمويلاً مشترکاً من المصادر الرسمية، أي الحکومات والمؤسسات المالية المتعددة الأطراف ووکالات ائتمان الصادرات التي تمول مباشرة شراء السلع والخدمات، ومن مصادر خاصة مثل المصارف التجارية . وفي تقديم القروض إلى البلدان النامية، لا يتنافس البنك مع مصادر التمويل الأخرى. وهي تساعد فقط المشاريع التي لا يتوفر رأس المال اللازم لها من مصادر أخرى بشروط معقولة. ويسعى البنك، من خالل عمله، إلى تعزيز اقتصادات الدول املقترضة بحيث ميكنها أن تتخرج من االعتماد على موارد البنك وتلبية احتياجاتها املالية من حيث التكلفة التي ميكنها حتملها مباشرة من مصادر رأس املال التقليدية. إن نطاق أنشطة البنك أوسع بكثير من عمليات اإلقراض. وبما أن قرارات الإقراض التي يعتمدها البنك تعتمد اعتمادا كبيرا على الحالة الاقتصادية للبلد المقترض، فإن البنك يدرس بعناية اقتصاده واحتياجات القطاعات التي يجري التفكير في إقراضها. وتساعد هذه التحليلات في صياغة استراتيجية مناسبة للمساعدة الإنمائية الطويلة الأجل للاقتصاد. وقد حدث التخرج من البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية لسنوات عديدة. ومن بين البلدان ال 34 الفقيرة جدا التي استعانت بأموال من المؤسسة الدولية للتنمية خلال السنوات الأولى، أحرزت أكثر من اثنتي عشرة بلدا تقدما كافيا لأنهم لم يعدوا بحاجة إلى أموال المؤسسة الدولية للتنمية، مما ترك هذه الأموال متاحة للبلدان الأخرى التي انضمت إلى البنك مؤخرا. وبالمثل، لم يعد يتعين على نحو 20 بلدا استعانت من قبل من البنك الدولي للإنشاء والتعمير أن تفعل ذلك. ومن الأمثلة البارزة على ذلك اليابان. لمدة 14 عاما، اقترضت من البنك الدولي للإنشاء والتعمير. والآن، يقترض البنك الدولي للإنشاء والتعمير مبالغ كبيرة في اليابان. وقد مر صندوق النقد الدولي بمرحلتين متميزتين في تاريخه الذي استمر 50 عاما. وخلال المرحلة الأولى، التي انتهت في عام 1973، أشرف صندوق النقد الدولي على اعتماد قابلية التحويل العامة بين العملات الرئيسية، وأشرف على نظام لأسعار الصرف الثابتة المرتبطة بقيمة الذهب، وقدم تمويلا قصير الأجل للبلدان التي تحتاج إلى ضخ سريع من العملات الأجنبية للحفاظ على عملاتها بالقيمة الاسمية أو للتكيف مع الظروف الاقتصادية المتغيرة. فالصعوبات التي تواجه في الحفاظ على نظام لأسعار الصرف الثابتة أدت إلى نشوء أوضاع نقدية ومالية غير مستقرة في جميع أنحاء العالم، وأدت بالمجتمع الدولي إلى إعادة النظر في الكيفية التي يمكن أن يعمل بها صندوق النقد الدولي بأقصى قدر من الفعالية في نظام يتسم بأسعار الصرف المرنة. وبعد خمس سنوات من التحليل والتفاوض (1973-1978)، بدأت المرحلة الثانية لصندوق النقد الدولي بتعديل دستوره في عام 1978، مما وسع وظائفه لتمكينه من مواجهة التحديات التي نشأت منذ انهيار نظام القيمة الاسمية. هذه الوظائف هي ثلاثة. أولا، يواصل صندوق النقد الدولي حث أعضائه على السماح بتبادل عملاتهم الوطنية دون قيود على عملات البلدان الأعضاء الأخرى. واعتبارا من أيار / مايو 1996، وافق 115 عضوا على إمكانية تحويل عملاتهم الوطنية بالكامل. ثانيا، بدلا من مراقبة امتثال الأعضاء لالتزاماتهم في نظام الصرف الثابت، يشرف صندوق النقد الدولي على السياسات الاقتصادية التي تؤثر على ميزان مدفوعاتهم في بيئة الصرف المرنة المعمول بها حاليا. ويوفر هذا الإشراف فرصا للإنذار المبكر بأي مشكلة في سعر الصرف أو في ميزان المدفوعات. وفي هذا الصدد، فإن دور صندوق النقد الدولي هو في المقام الأول استشاري. وهي تمنح على فترات منتظمة (عادة مرة واحدة في السنة) مع أعضائها، وتحلل مواقفهم الاقتصادية وتظهر لهم المشاكل الفعلية أو المحتملة الناجمة عن سياساتهم، وتبقي جميع الأعضاء على علم بهذه التطورات. ثالثا، يواصل صندوق النقد الدولي تقديم مساعدة مالية قصيرة ومتوسطة الأجل إلى الدول الأعضاء التي تواجه صعوبات مؤقتة في ميزان المدفوعات. وتشمل المساعدة المالية عادة قيام صندوق النقد الدولي بتوفير عملات قابلة للتحويل لزيادة الأعضاء المتضررين الذين يتضاءلون احتياطيات النقد الأجنبي، ولكن فقط في مقابل وعد الحكومات بإصلاح السياسات الاقتصادية التي تسببت في مشكلة ميزان المدفوعات في المقام الأول. ويرى صندوق النقد الدولي أن دوره المالي في هذه الحالات لا يشكل دعما لمزيد من حالات العجز بل يخفف من انتقال البلد المؤلم إلى العيش في حدود إمكانياته. كيف يساعد صندوق النقد الدولي أعضائه عمليا إن فتح الباب أمام مساعدة صندوق النقد الدولي هو ميزان ميزانيات الأعضاء، ومبلغ مدفوعاته وإيصالاته مع الدول الأخرى. وينبغي أن تكون المدفوعات الخارجية في رصيد تقريبي: فالبلد يجب أن يأخذ ما ينبغي أن يدفعه. فعندما تتسبب المشاكل المالية في سعر عملة الأعضاء وسعر سلعها إلى خارج الخط، فمن المؤكد أن صعوبات ميزان المدفوعات ستتبع. وفي حالة حدوث ذلك، يجوز للبلد العضو، بموجب مواد الاتفاق، أن يقدم طلبا إلى صندوق النقد الدولي للحصول على المساعدة. ولتوضيح ذلك، دعونا نأخذ مثال بلد صغير يعتمد اقتصاده على الزراعة. من أجل تسهيل التجارة، تقوم حكومة مثل هذا البلد بتوصيل العملة المحلية عموما بعملة قابلة للتحويل: الكثير من وحدات المال المحلي إلى الدولار الأمريكي أو الفرنك الفرنسي. وما لم يتم تعديل سعر الصرف من وقت لآخر لمراعاة التغيرات في الأسعار النسبية، فإن العملة المحلية سوف تميل إلى أن تكون مبالغة في تقديرها، مع سعر صرف، لوحدة واحدة من العملة المحلية إلى دولار أمريكي واحد، عندما تكون الأسعار النسبية تشير إلى أن وحدتين إلى دولار واحد أكثر واقعية. بيد أن الحكومات كثيرا ما تستسلم لإغراء التسامح مع المبالغة في تقديرها، لأن العملة المبالغة في قيمتها تجعل الواردات أرخص مما هي عليه لو أن سعر العملة صحيح. والجانب الآخر من العملة، للأسف، هو أن المبالغة في تقديرها تجعل صادرات البلد أكثر تكلفة، وبالتالي أقل جاذبية للمشترين الأجانب. وإذا كانت قيمة العملة مبالغ فيها، فإن البلد سيواجه في نهاية المطاف انخفاضا في عائدات التصدير (الصادرات باهظة التكلفة) وارتفاع نفقات الواردات (الواردات على ما يبدو رخيصة ويتم شراؤها على أساس الائتمان). في الواقع، فإن البلد يكسب أقل، وينفق أكثر، والذهاب إلى الديون، ومأزق باعتبارها غير قابلة للاستدامة لبلد كما هو الحال بالنسبة لأي واحد منا. وعلاوة على ذلك، عادة ما يحضر هذا الوضع مجموعة من العلل الاقتصادية الأخرى للبلاد. وفي ظل تراجع سوق محاصيلها التصديرية وتلقي أسعار منخفضة من مجلس التسويق الحكومي على المنتجات المستهلكة محليا، يلجأ المزارعون إما إلى صادرات السوق السوداء غير المشروعة أو يفقدون الحافز على الإنتاج. وكثير منهم يتخلون عن المزرعة للبحث عن عمل في المدن المكتظة، حيث يصبحون جزءا من مشاكل اجتماعية واقتصادية أكبر. ويؤدي انخفاض الإنتاجية الزراعية المحلية إلى اضطرار الحكومة إلى استخدام احتياطيات النقد الأجنبي النادرة (نادرة بسبب انخفاض حصيلة الصادرات) لشراء الأغذية من الخارج. ويصبح ميزان المدفوعات مشوه بشكل خطير. وبصفته عضوا في صندوق النقد الدولي، يمكن لأي بلد يجد نفسه في هذا الارتباط أن يلجأ إلى صندوق النقد الدولي للحصول على المساعدة الاستشارية والمالية. ويمكن للبلد وصندوق النقد الدولي، في جهد تعاوني، أن يحاول استئصال أسباب عدم التوازن في المدفوعات عن طريق وضع برنامج شامل يمكن أن يشمل، حسب تفاصيل الحالة، رفع أسعار المنتجين المدفوعة للمزارعين من أجل تشجيع الزراعة وتراجع أسعار الفائدة لتوسيع عرض الائتمان، وتعديل العملة لتعكس مستوى الأسعار العالمية، مما يثبط الواردات ويزيد من القدرة التنافسية للصادرات. ولأن إعادة تنظيم الاقتصاد لتنفيذ هذه الإصلاحات أمر مزعج وليس من دون تكلفة، فإن صندوق النقد الدولي سيقرض المال لدعم إصلاحات السياسة خلال فترة الانتقال. ولضمان استخدام هذه الأموال في الاستخدامات الأكثر إنتاجية، يراقب صندوق النقد الدولي عن كثب التقدم الاقتصادي للبلد خلال هذه الفترة، ويقدم المساعدة التقنية وخدمات استشارية إضافية حسب الحاجة. وبالإضافة إلى مساعدة أعضائها بهذه الطريقة، يساعد صندوق النقد الدولي أيضا من خلال تقديم المساعدة التقنية في تنظيم المصارف المركزية، وإنشاء وإصلاح النظم الضريبية، وإنشاء وكالات لجمع ونشر الإحصاءات الاقتصادية. ويؤذن لصندوق النقد الدولي أيضا بإصدار نوع خاص من الأموال يسمى "حقوق السحب الخاصة" لتزويد أعضائه بسيولة إضافية. والمعروف من الناحية الفنية بوصفه أصولا ائتمانية، ويمكن أن يحتفظ الأعضاء بحقوق السحب الخاصة كجزء من احتياطياتهم النقدية أو أن يستخدموا بدلا من العملات الوطنية في المعاملات مع الأعضاء الآخرين. وحتى الآن، أصدر صندوق النقد الدولي ما يزيد قليلا على 21.4 مليار وحدة حقوق سحب خاصة، تبلغ قيمتها حاليا نحو 30 مليار دولار أمريكي. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، واستجابة للاهتمام الناشئ من جانب المجتمع الدولي بالعودة إلى نظام أكثر استقرارا لأسعار الصرف من شأنه أن يقلل التقلبات الحالية في قيم العملات، يقوم صندوق النقد الدولي بتعزيز إشرافه على السياسات الاقتصادية للأعضاء. وتوجد أحكام في مواد اتفاقها تسمح لصندوق النقد الدولي باعتماد دور أكثر نشاطا إذا ما قرر المجتمع الدولي إدارة أكثر صرامة لأسعار الصرف المرنة أو حتى على العودة إلى بعض نظام أسعار الصرف الثابتة. إن قياس نجاح عمليات صندوق النقد الدولي على مر السنين ليس بالأمر اليسير، لأن الكثير من عمل صندوق النقد الدولي يتمثل في تجنب الأزمات المالية أو منعها من أن تصبح أسوأ. ويرى معظم المراقبين أن مجرد احتواء أزمة الديون في الثمانينات، التي تشكل خطر الانهيار في النظام المالي العالمي، يجب أن تحسب نجاحا لصندوق النقد الدولي. وحصل الصندوق أيضا على بعض الاعتراف بالمساعدة في إقامة اقتصادات قائمة على السوق في بلدان الاتحاد السوفياتي السابق، وللاستجابة السريعة لأزمة البيزو المكسيكية في عام 1994، إلا أن مساهمته الرئيسية تكمن في عدم انتظامه يوما بعد يوم وتشجيع الثقة في النظام الدولي. في أي مكان سوف تجد جسر أو مستشفى بنيت من قبل صندوق النقد الدولي، ولكن في المرة القادمة التي تشتري كاميرا يابانية أو قيادة سيارة أجنبية، أو من دون صعوبة صرف الدولار أو الجني لعملة أخرى بينما في عطلة، وسوف تستفيد من الشاسعة وزيادة التجارة الخارجية على مدى الخمسين عاما الماضية والتحول الواسع النطاق للعملة الذي كان لا يمكن تخيله بدون النظام النقدي العالمي الذي أنشئ صندوق النقد الدولي للمحافظة عليه. وعلى الرغم من أن البنك وصندوق النقد الدولي كيانان مستقلان، فإنهما يعملان معا في تعاون وثيق. هذا التعاون، منذ تأسيسها، أصبح أكثر وضوحا منذ 1970s. ومنذ ذلك الحين، انعكست أنشطة البنك بصورة متزايدة على إدراك أن وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لا تتسارع إلا عندما توجد سياسات مالية واقتصادية سليمة سليمة. واعترف صندوق النقد الدولي أيضا بأن السياسات المالية والاقتصادية غير السليمة كثيرا ما تكون متأصلة في الاستخدام غير الفعال على المدى الطويل للموارد التي تقاوم الاستئصال عن طريق التكيف القصير الأجل للسياسات المالية. وليس من الجيد أن يقوم البنك بتطوير مشروع ري طويل األمد للمساعدة في تصدير القطن، إذا كان وضع ميزان المدفوعات في البلد من الفوضى بحيث ال يتعامل أي مشترين أجانب مع البلد. ومن ناحية أخرى، لا يصح لصندوق النقد الدولي أن يساعد على إنشاء سعر صرف سليم لعملة البلد ما لم يكن إنتاج القطن للتصدير كافيا للحفاظ على سعر الصرف هذا على المدى المتوسط ​​والطويل. ويتمثل مفتاح حل هذه المشاكل في إعادة هيكلة القطاعات الاقتصادية بحيث يمكن تحقيق الإمكانات الاقتصادية للمشاريع في جميع أنحاء الاقتصاد، وقد يؤدي استقرار الاقتصاد إلى تعزيز فعالية المشروع الفردي. ويطبق نحو 75 في المائة من قروض البنك على مشاريع محددة تتعلق بالطرق والسدود ومحطات الطاقة والزراعة والصناعة. ومع اندالع االقتصاد العالمي في الركود في أوائل الثمانينيات، وسع البنك نطاق عمليات اإلقراض ليشمل قروض التكيف الهيكلي والقطاعي. وهذه تساعد البلدان النامية على تكييف سياساتها وهياكلها الاقتصادية في مواجهة المشاكل الخطيرة في ميزان المدفوعات التي تهدد التنمية المستمرة. والهدف الرئيسي لإقراض التكيف الهيكلي هو إعادة تشكيل اقتصاد بلد نام باعتباره أفضل أساس للنمو الاقتصادي المطرد. وتدعم القروض البرامج التي تهدف إلى توقع الأزمات الاقتصادية وتجنبها من خلال الإصلاحات الاقتصادية والتغييرات في أولويات الاستثمار. وباستخدام ما يسمى بالإقراض المستند إلى السياسات، يحفز البنك النمو الاقتصادي في البلدان المثقلة بالديون - ولا سيما في أمريكا اللاتينية وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى - التي تضطلع بألم اجتماعي في كثير من الأحيان، وبرامج بعيدة المدى للتكيف الاقتصادي . وبالإضافة إلى وظيفتها التقليدية كمزود للمساعدة في ميزان المدفوعات على المدى القصير، فإن ظهور أزمة النفط في منتصف السبعينات وأزمة الديون في أوائل الثمانينيات دفع أيضا صندوق النقد الدولي إلى إعادة النظر في سياسته المتمثلة في تقييد موارده المالية المساعدة في الإقراض قصير الأجل. ومع ازدياد النقص في ميزان المدفوعات، ودعت إلى إجراء إصلاحات هيكلية أطول أجلا في اقتصادات الأعضاء من أجل القضاء على أوجه القصور هذه، قام صندوق النقد الدولي بتوسيع نطاق المساعدة المالية التي يقدمها ويطيل الفترة التي ستتاح لها مساعدته المالية. ويعترف صندوق النقد الدولي ضمنا، ضمن ذلك، ضمنا بأن مشاكل ميزان المدفوعات تنشأ ليس فقط عن نقص مؤقت في السيولة وعدم كفاية السياسات المالية والمتعلقة بالميزانية، بل أيضا من التناقضات التي طال أمدها في هيكل اقتصادات الأعضاء، الأمر الذي يتطلب إصلاحات تمتد على مدى عدة سنوات واقتراح تعاون أوثق مع البنك الدولي الذي يقود كل من الخبرة والخبرة لمعالجة العقبات الهيكلية الطويلة الأمد التي تعترض النمو. وقد أدى التركيز على الإصلاح الهيكلي في السنوات الأخيرة إلى تقارب كبير في جهود البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وأدى إلى زيادة الاعتماد على الخبرة الخاصة لكل منهما. وقد تسارع هذا التقارب بسبب أزمة الديون الناجمة عن عجز البلدان النامية عن تسديد القروض الهائلة التي تعاقدت عليها في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات. وقد أكدت أزمة الديون أن النمو الاقتصادي لا يمكن أن يستمر إلا عندما تستخدم الموارد بكفاءة وأن الموارد لا يمكن استخدامها بكفاءة إلا في بيئة نقدية ومالية مستقرة. إن أساس التعاون بين البنك وصندوق النقد الدولي هو التفاعل المنتظم والمتكرر بين الاقتصاديين وموظفي القروض الذين يعملون في نفس البلد. ويجلب موظفو البنك إلى هذا التبادل نظرة أطول أجلا عن بطء عملية التنمية ومعرفة عميقة بالمتطلبات الهيكلية والإمكانات الاقتصادية للبلد. ويسهم موظفو صندوق النقد الدولي بمنظورهم الخاص في القدرة اليومية لبلد ما على مواصلة تدفق مدفوعاته للدائنين وجذب التمويل الاستثماري منهم، فضلا عن كيفية إدماج البلد في الاقتصاد العالمي. This interchange of information is backed up by a coordination of financial assistance to members. For instance, the Bank has been approving structural - or sector-adjustment loans for most of the countries that are taking advantage of financial assistance from the IMF. In addition, both institutions encourage other lenders, both private and official, to join with them in cofinancing projects and in mobilizing credits to countries that are in need. Cooperation between the Bretton Woods Institutions has two results: the identification of programs that will encourage growth in a stable economic environment and the coordination of financing that will ensure the success of these programs. Other lenders, particularly commercial banks, frequently make credits available only after seeing satisfactory performance by the borrowing country of its program of structural adjustment. Cooperation between the Bank and the IMF has over the past decade been formalized with the establishment in the IMF of procedures to provide financing at below market rates to its poorest member countries. These procedures enable the IMF to make available up to 12 billion to those 70 or so poor member countries that adjust the structure of their economies to improve their balance of payment position and to foster growth. The Bank joins with the IMF in providing additional money for these countries from IDA. But what IDA can provide in financial resources is only a fraction of the worlds minimum needs for concessional external finance. Happily, various governments and international agencies have responded positively to the Banks special action program for low-income, debt-distressed countries of the region by pledging an extra 7 billion for cofinancing programs arranged by the Bank. The Bank and the IMF have distinct mandates that allow them to contribute, each in its own way, to the stability of the international monetary and financial system and to the fostering of balanced economic growth throughout the entire membership. Since their founding 50 years ago, both institutions have been challenged by changing economic circumstances to develop new ways of assisting their membership. The Bank has expanded its assistance from an orientation toward projects to the broader aspects of economic reform. Simultaneously the IMF has gone beyond concern with simple balance of payment adjustment to interest itself in the structural reform of its members economies. Some overlapping by both institutions has inevitably occurred, making cooperation between the Bank and the IMF crucial. Devising programs that will integrate members economies more fully into the international monetary and financial system and at the same time encourage economic expansion continues to challenge the expertise of both Bretton Woods Institutions. International Monetary Fund oversees the international monetary system promotes exchange stability and orderly exchange relations among its member countries assists all members--both industrial and developing countries--that find themselves in temporary balance of payments difficulties by providing short - to medium-term credits supplements the currency reserves of its members through the allocation of SDRs (special drawing rights) to date SDR 21.4 billion has been issued to member countries in proportion to their quotas draws its financial resources principally from the quota subscriptions of its member countries has at its disposal fully paid-in quotas now totaling SDR 145 billion (about 215 billion) has a staff of 2,300 drawn from 182 member countries World Bank seeks to promote the economic development of the worlds poorer countries assists developing countries through long-term financing of development projects and programs provides to the poorest developing countries whose per cap ita GNP is less than 865 a year special financial assistance through the International Development Association (IDA) encourages private enterprises in developing countries through its affiliate, the International Finance Corporation (IFC) acquires most of its financial resources by borrowing on the international bond market has an authorized capital of 184 billion, of which members pay in about 10 percent has a staff of 7,000 drawn from 180 member countries

No comments:

Post a Comment